هل يستطيع المستأجر أن يؤجر إلى مستأجر آخر في السعودية

هل يمكن تعديل عقد الإيجار؟
كتب بواسطة: محمد جمال | نشر في  twitter

هل يستطيع المستأجر أن يؤجر إلى مستأجر آخر؟ وما حكم التأجير من الباطن في السعودية؟ هذه الأسئلة يطرحها الأشخاص الذين يرغبون في تأجير العقار الذي قاموا باستئجاره لأنفسهم لأشخاص آخرين والانتفاع بقيمة الإيجار بشكل شخصي، ويريدون هل هذا التصرف مسموح به في المملكة العربية السعودية أم لا، وسوف نجيبهم عن كافة تساؤلاتهم بالتفصيل عبر موقعنا.

هل يستطيع المستأجر أن يؤجر إلى مستأجر آخر

يتساءل البعض هل يستطيع المستأجر أن يؤجر إلى مستأجر آخر؟ ولقد أجابت عن هذا السؤال شبكة إيجار التابعة لوزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية موضحة بأنه يمكن للمستأجر أن يقوم بتأجير العقار من الباطن، ولكن يشترط عند إبرام عقد التأجير الأساسي أن يتم تفعيل إمكانية التأجير من الباطن فينا بعد.


إقرأ ايضاً:الهلال السعودي يكشف رسميا عن موعد الإعلان عن طاقمه الجديد لموسم 2024-2025حقيقة مفاوضات الهلال مع هذا اللاعب يكشفها سيف السيف مفاجأة مدوية

لقد صرحت الهيئة بهذا التصريح من خلال حسابها الرسمي على موقع تويتر، وذكرت أن التأجير من الباطن يعني قيام المستأجر العادي بتأجير العقار الذي سبق واستأجره لشخص آخر، ولكن بموجب عقد مبرم قانوني وواضح يتضمن الاتفاق على إمكانية إتمام هذا الأمر في العقد الأساسي بين مالك العقار والمستأجر.

التأجير من الباطن في القانون المدني السعودي

في إطار الإجابة عن سؤال هل يستطيع المستأجر أن يؤجر إلى مستأجر آخر، يجدر بنا الإشارة إلى أن المادة رقم 593 من القانون المدني السعودي نصت على ما يلي:

"للمستأجر حق التنازل عن الإيجار أو الإيجار من الباطن، وذلك عن كل ما أستأجره أو بعضه، ما لم يقض الاتفاق بغير ذلك"

يعني ذلك أنه لكل مستأجر الحق في التنازل عن الإيجار للغير بما يعني الإيجار من الباطن، طالما لم يوجد هناك أي شرط في العقد ينص على منع أو تجريم ذلك، كما أن علماء الإسلام في المملكة العربية السعودية أجازوا التأجير من الباطن طالما كان بعلم وموافقة صاحب العقار.

كم رسوم توثيق العقد في السعودية

أشارت شبكة الإيجار في بيان آخر لها عبر تويتر أن قيمة رسوم توثيق العقود السكنية سواءً كانت عقودًا جديدة أو تجديدًا لعقود سابقة وقديمة هي 125 ريال سعودي عن كل سنة، وجدير بالذكر أن نسبة السعي تم تحديدها من قبل الشبكة وفقًا لما ورد في لائحة المكاتب العقارية بنسبة 2.5% من إجمالي قيمة عقد الإيجار في السنة الأولى.

هذا بالإضافة إلى أنه يجب دفع الرسوم من قبل المؤجر في حال لم يتم الاتفاق فيما بينهما بخلاف ذلك، ونوهب بأمر هام ألا وهو أن قيمة توثيق العقد حتى وإن تم فسخه لأي سبب لا يمكن استردادها.

هل يمكن تعديل عقد الإيجار؟

يتساءل العديد من الأشخاص هل يمكن إجراء تعديلات على عقد الإيجار بعد إبرامه أم لا، والإجابة كما أوضحت الجهات المختصة أنه لا يمكن إجراء أي تعديل على العقد خلال فترة سريانه إلا في حال إضافة مرافقين فقط.

أو في حال كان العقد تجاريًا يمكن فيه تعديل نوع النشاط التجاري فقط، وجدير بالذكر أنه لا يمكن تعديل العقد ولكن يمكن إلغاؤه بموجب موافقة من كلا طرفيه وإبرام عقد جديد.

ما هي أقل مدة لإبرام العقود؟

صرحت شبكة إيجار في المملكة العربية السعودية بأن أقل مدة يمكن أن تبرم في عقود الإيجار المعتمدة لديها فيما بين المؤجر والمستأجر هي ثلاثة أشهر فقط كحد أدنى، ولقد أتى هذا التصريح بعد أن كثرت وترددت العديد من الأسئلة عن هذا الأمر عبر حساب الجهة المختصة عبر موقع تويتر.

 

من التيسيرات التي قدمتها حكومة المملكة العربية السعودية للمستأجرين أنها أتاحت لهم إمكانية التأجير من الباطن لصالح أنفسهم في العلن وبإطار قانوني، حيث إنه فيما مضى لم يكن مسموحًا بهذا النوع من التأجيرات وكان يعد مخالفة للقانون وفعل يعاقب عليه صاحبه من قبل القانون.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية | X | Facebook